كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد 2021

تعرف على أفضل الطرق لإصلاح التطبيقات المعطلة في جهاز الآندرويد الخاص بك
كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد
كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد

كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة 2021

نظراً لأن الهواتف الذكية أصبحت عنصراً أساسياً في الحياة اليومية للجميع، يعتمد ملايين الأشخاص الآن بشكل كامل على تطبيقات الهواتف الذكية في العديد من العمليات اليومية، سواء كان ذلك التسوق عبر الإنترنت، أو حجز التذاكر، أو الخدمات المصرفية، أو التداول، أو سداد الفواتير، وغيرها الكثير من التطبيقات الأخرى،

وقد أدى ذلك إلى منافسة هائلة بين منشئي التطبيقات والشركات لتقديم تطبيقات ليس فقط بتجربة مستخدم لا تشوبها شائبة فحسب بل مثالية أيضاً. ولكن يظل يعاني عدد كبير من مستخدمي أجهزة الأندرويد من مشكلة التعطُّل المفاجئ للتطبيقات، وهو أمر مزعج تماماً، ويَفترِض الكثير من الناس أن التطبيقات تتعطل بسبب وجود خلل في البرنامج أو لأنه غير متوافق مع الجهاز، والحقيقة هي أن هناك مجموعة واسعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى استمرار تعطَل التطبيق على أجهزة الأندرويد، وفي هذه المقالة سوف نحدثكم عن كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد.

أسباب التعطُّل المفاجيء لتطبيقات أجهزة الأندرويد

قبل بدء الحديث عن كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد، سنحتاج أن نتعرف على أبرز الأسباب التي يترتب عليها حدوث مشكلة التعطُّل المفاجيء للتطبيقات، وأبرز أسباب التعطُّل المفاجيء لتطبيقات أجهزة الأندرويد هي:

1) الإتصال بالإنترنت ضعيف، وهذه المشكلة تخص المستخدمين، حيث أنه إذا قطعت أجهزتهم اتصال الإنترنت أو كان الإنترنت بطيئاً، فهناك احتمالية أن تتعطل التطبيقات في هذه الأجهزة.

2) التبديل بين الإنترنت عبر الهاتف المحمول وإنترنت Wi-Fi، حيث أنه في الوقت الحالي لدينا طريقتان للحصول على الإنترنت في الهواتف المحمول، أولاً، نحصل على الإنترنت عبر اتصال شبكة قائم على بطاقة SIM (mobile data) وثانياً، نحصل عليه عبر الـ Wi-Fi، وكثيراً ما يستمر العديد من المستخدمين في تبديل اتصال الإنترنت بينهم، وبالتالي قد يؤثر ذلك على استقرار التطبيق قيد التقدم، ويعطله أيضاً.

3)عدم توافق المتصفح قد يؤدي إلى تعطُّل التطبيقات، حيث أنه من المفترض أن يتم اختبار تحديث تطبيقات الهاتف المحمول على شبكة الإنترنت بدقة عبر المتصفحات، حيث يمكن أن يؤدي عدم توافق التطبيق مع أي منها إلى تعطله.

4) وجود عدد كبير من التطبيقات قد تؤدي إلى تعطُّلها، حيث يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير جداً من التطبيقات في الجهاز إلى مشاكل في تشغيله وفي النهاية تعطل التطبيقات.

5) وجود أخطاء في كود التطبيق نفسه قد تؤدي إلى تعطُّل التطبيق.

6) التطبيق لا يدعم إصدار الأندرويد الخاص بك.

7) إصدار التطبيق المثبت لديك قديم.

8) يتطلب التطبيق اتصال شبكة أفضل من الذي تتصل به.

9) نفاذ مساحة التخزين في جهازك، فلا يمتلك التطبيق إمكانية الوصول إلى ذاكرة نظام كافية للتشغيل.


كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد

بعدما قُمنا بعرض أبرز الأسباب التي قد يترتب عليها تعطُّل التطبيقات على أجهزة الأندرويد، يمكننا الآن الانتقال إلى الطرق التي لربما تساعدك في كيفية إصلاح التطبيقات المعطلة على أجهزة الأندرويد.

كما ذكرنا سابقاً في المقدمة، يفترض الكثير من الناس أن التطبيقات تتعطل بسبب وجود خلل في البرنامج أو لأنه غير متوافق مع الجهاز، ولكن قبل البدء في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، تحقق من صفحة Google Play الخاصة بالتطبيق، وذلك بغرض معرفة الإصدار المدعوم من الأندرويد بشأن هذا التطبيق، وعادة ما يكون هذا مدرجاً في الجزء السفلي ضمن “يتطلب نسخة Android” وسيعرض الحد الأدنى من إصدار نظام التشغيل Android المطلوب لتشغيل التطبيق.

هناك بعض الأشياء المختلفة التي يمكنك تجربتها لمحاولة إصلاح كل مشكلة من هذه المشكلات، ويمكنك تجربة تلك الإصلاحات التالية بالترتيب التالي:

1. أعد تشغيل جهاز الأندرويد الخاص بك:

 حيث يمكن أن يحل هذا الحل البسيط بشكل مدهش معظم المشكلات، بما في ذلك تعطل التطبيقات، فهذا غالباً لأنه بمرور الوقت يمكن أن يملأ المتصفح والتخزين المؤقت للتطبيق ذاكرة الأندرويد.

فعندما يكون الهاتف قيد التشغيل لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يكون استخدام الذاكرة لهذه الأشياء مكثفاً. تؤدي إعادة تشغيل جهازك إلى مسح جميع ذاكرات التخزين المؤقت وتحرير الذاكرة.

2. تحقق من اتصالك بالإنترنت:

هناك بعض التطبيقات التي تتطلب مزيداً من النطاق الترددي للإنترنت ولن تعمل بشكل جيد على اتصال الإنترنت الخلوي، وبالتالي يجب عليك التأكد من تشغيل الواي فاي Wi-Fi على جهاز الأندرويد الخاص بك واختبار التطبيق عندما يكون لديك اتصال إنترنت قوي عبر شبكتك المنزلية.

على الرغم من اتصالك بشبكة، ربما لا يزال اتصالك بالإنترنت لا يعمل بشكل صحيح، اختبره عن طريق فتح متصفح وكتابة صفحة انترنت عشوائية للتأكد من تحميلها بشكل صحيح.

3. قُم بتحديث التطبيق على جهاز الأندرويد الخاص بك:

 يمكنك اختيار إما تحديث التطبيق الذي يسبب المشكلة ذاته يدوياً، أو ضبط Google Play ليقوم بتحديث جميع التطبيقات على هاتفك تلقائياً، بينما يمكنك أيضاً بنفس الوقت التأكد من أن نظام التشغيل الأندرويد الخاص بك يحتوي على آخر تحديثات النظام أيضاً.

4. قُم بتحديث خدمات جوجل بلاي:

يُعَد تطبيق خدمات جوجل بلاي google play services برنامج أساسي فإنه من وظائف نظام التشغيل الأندرويد الأساسية التي تضمن عمل التطبيقات بشكل صحيح، عندما لا تعمل خدمة الخلفية هذه أو تكون قديمة، فقد يتسبب ذلك في تعطل التطبيقات.

5. فرض إيقاف التطبيق:

في بعض الأحيان، حتى عندما تعتقد أنك قد أغلقت تطبيقاً على جهاز الأندرويد الخاص بك، فلن يتم إغلاق التطبيق بشكل صحيح وقد يستمر في العمل في الخلفية، وبالتالي عندما يحدث هذا وتحاول إعادة فتح التطبيق مرة أخرى، فسوف يتعطل.

فتحقق من ذلك الأمر، وإذا وجدت أن هذا صحيح، فقُم بإصلاح المشكلة من خلال التأكد من أنك تعرف كيفية إغلاق التطبيقات بشكل صحيح على جهاز الأندرويد الخاص بك.

كما تُعَد إعادة تشغيل جهاز الأندرويد طريقة أخرى لفرض إيقاف أحد التطبيقات، ولكن يمكن إعادة تشغيله تلقائياً مرة أخرى عند بدء التشغيل، لذلك، من الجيد اتباع هذه الخطوة والتأكد من إيقاف التطبيق بالفعل.

6. مسح بيانات التطبيق:

أثناء استخدامك لأحد التطبيقات بمرور الوقت، فإنه يحفظ البيانات باستمرار في ذاكرة التخزين المؤقت لتحسين الأداء. في بعض الأحيان، يمكن أن تتلف هذه البيانات مما قد يؤدي إلى تعطل التطبيق.

ففي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت يدوياً إلى حل المشكلة، فإذا لم يفلح ذلك، فقد تحتاج إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك لتشغيل الأندرويد في وضع الاسترداد وتحديد Wipe Cache Partition لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للنظام بالكامل.

كن حذراً في تحديد الخيارات الصحيحة عند التشغيل في وضع استرداد الأندرويد، لأن تحديد الخيارات الخاطئة قد يتسبب في تعطيل جهاز الأندرويد الخاص بك (جعله غير قابل للاستخدام).

7. تحقق من أذونات التطبيق نفسه:

 إذا تم تحديث التطبيق مؤخراً، فمن الممكن أن تكون أذونات التطبيق قد عادت إلى الوضع الافتراضي على جهاز الأندرويد، وقد يتسبب هذا في أي شيء من السلوك غير المتوقع وإلى تجميد التطبيق تماماً.

لذلك ارجع إلى أذونات هذا التطبيق وتأكد من أنه يحتوي على جميع الأذونات التي يحتاجها، إذا لم تكن متأكداً من الأذونات المطلوبة، فامنح التطبيق جميع الأذونات فقط لاختبار ما إذا كان يحل المشكلة.

8. أعد تثبيت التطبيق:

إذا فشل كل شيء آخر، فقد يحتوي التطبيق نفسه على ملفات تالفة لا تسمح له بالعمل بشكل صحيح، حاول إلغاء تثبيت التطبيق وإعادة تثبيته، إذا لم تتمكن من العثور على التطبيق في متجر Google Play بعد الآن (إذاً فقد يكون أصبح تطبيقاً قديماً تمت إزالته)، فقد تحتاج إلى البحث عن التطبيق وتثبيت الـ APK الخاص به بدلاً من ذلك.

9. تفريغ مساحة التخزين:

إذا فشل كل شيء آخر حتى هذه النقطة، فمن المحتمل أنه لم يعد لديك مساحة تخزين كافية على جهاز الأندرويد لتشغيل التطبيق بشكل صحيح.

فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها تفريغ مساحة تخزين لتشغيل التطبيق مرة أخرى، حاول استخدام Android Storage Manager لمسح الملفات غير الضرورية، فقُم بحذف الملفات القديمة التي تم تنزيلها والتي قد تستهلك مساحة كبيرة، حاول نقل الملفات الكبيرة مثل الصور أو الأفلام إلى بطاقة SD.

10. إعادة ضبط المصنع لهاتف الأندرويد:

إذا كنت متأكداً تماماً من أن التطبيق يجب أن يعمل بشكل جيد على إصدار الأندرويد الخاص بك، وكنت يائساً لإعادة تشغيل التطبيق مرة أخرى، فيمكنك دائماً اختيار إعادة تعيين إعدادات ضبط المصنع لهاتف الأندرويد الخاص بك.

ويمكنك اللجوء إلى استخدم إعادة ضبط المصنع لهاتفك فقط كملاذ أخير، لأنك ستحتاج إلى أخذ نسخة احتياطية كاملة من الأندرويد حتى لا تفقد الملفات وجهات الاتصال المهمة.

ويمكنك دائماً اللجوء إلى حلول أكثر من خلال البحث في محرك بحث غوغل

قد يعجبك أيضاً كيفية فتح المواقع المحظورة 2020