كيف تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك 2021

تعرف على عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة ما إذا شخص ما حظر رقم هاتفك الخلوي
كيف تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك
كيف تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك

كيف تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك

في عالم اليوم الذي تغمره التكنولوجيا، قد يكون التواصل مع الناس أسهل من أي وقت مضى، ولكن يمكن أن يسهل أيضاً منع شخص ما من التواصل معك بضغطة زر أو اثنين، فيلاحظ الكثير أنهم أثناء إتصالهم بأحد الأشخاص يجدون رسائل من نوعية “ذلك الرقم خارج نطاق الخدمة” أو “الرقم الذي تحاول الإتصال به غير متاح حالياً”، وتظهر بشكل متكرر رغم إمكانية إتصالك بهم في فترة قريبة، فماذا حدث؟ وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كيف تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك.

هل يمكنك أن تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك بشكل مؤكد؟

يجب أن نبدأ بالقول بأنه لا توجد طريقة محددة لتحديد ما إن تم حظرك؛ أي أنك  لن تتلقى إشعاراً أو ترى مؤشراً في معلومات الاتصال الخاصة بهذا الشخص، وهذا أمر منطقي لأن ذلك من شأنه أن ينتهك خصوصية المستخدم الآخر، ولكن القليل من الأدلة مثل ما تسمعه عند الاتصال بالشخص، يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان قد قام بحظرك أم لا، وهي ما سنتطرق لشرحه تالياً.

كيف تعرف ما إذا كان شخص ما قد حظر رقمك؟

عندما يقوم شخص ما بحظر رقمك، فهناك عدة طرق غير مباشرة للإخبارك بذلك، بما في ذلك الرسائل غير العادية ومدى سرعة تحويل مكالمتك إلى البريد الصوتي، دعونا نلقي نظرة على كل تلك الإشارات التي تعني أن رقمك قد تم حظره، ثم توضيح ما يمكنك فعله حيال ذلك.

1. رسائل غير عادية عند الإتصال

لا توجد رسالة محددة تشير بأن شخص ما قد حظر رقمك من الإتصال على ذلك الشخص، ولكنك إذا تلقيت رسالة غير معتادة لم تسمعها من قبل، فمن المحتمل أنهم حظروا رقمك من خلال شركة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بهم، وتختلف الرسالة حسب شركة الإتصالات نفسها، ولكنها في العادة تكون مشابهة لتلك النوعية من الرسائل:

  • “الشخص الذي تتصل به غير متوفر”
  • “الشخص الذي تتصل به لا يقبل المكالمات الآن”
  • “الرقم الذي تتصل به خارج الخدمة مؤقتاً”
  • “ذلك الرقم خارج نطاق الخدمة”
  • “الرقم الذي تحاول الإتصال به غير متاح حالياً”

ولكن يجدر بنا الإشارة أنه أحياناً تكون تلك الرسائل إشارة على أن الشخص بالفعل خارج نطاق الخدمة، فغالباً ما يسافر الأشخاص إلى الخارج، أو تتسبب بعض الكوارث الطبيعية والعوامل الأخرى في تلف البنية التحتية للشبكة، أو أن عدد كبير من الأشخاص الذين يجرون مكالمات في نفس الوقت، فذلك من شأنه أن يُظهِر لك مثل تلك النوعية من الرسائل السابقة.

2. عدد مرات الرنات عند الإتصال

إذا سمعت رنيناً واحداً فقط أو لم تسمع رنيناً على الإطلاق قبل أن تتحول مكالمتك إلى البريد الصوتي، فهذا مؤشر جيد على أنه شخص ما قد حظر رقمك وأنك محظور، وفي هذه الحالة يكون الشخص قد استخدم ميزة حظر الأرقام على هاتفه، وإذا اتصلت مرة واحدة يومياً لبضعة أيام وحصلت على نفس النتيجة في كل مرة، فهذا دليل قوي على حظر رقمك، ولكن إذا سمعت ثلاث إلى خمس رنات قبل توجيه مكالماتك إلى البريد الصوتي، فهذا يعني أنه لم يتم حظر رقمك، ولكن لربما الشخص نفسه يرفض مكالماتك أو يتجاهلها.

ويجدر بنا الإشارة مجددا أنه أيضاً أحياناً قد تكون تلك الطريقة لا تشير إلى حظر رقمك بشكل قاطع، فهناك بعض الحالات التي يقوم بها الأشخاص بتفعيل خاصية “عدم الإزعاج” – وهي أحد الميزات الموجودة في الهواتف الذكية الحديثة – والتي بمجرد تفعليها فإن الشخص لا يتمكن من استقبال أية مكالمات أو رسائل، فسيتم توجيه مكالمتك ومكالمات أي شخص آخر بسرعة إلى البريد الصوتي، وللتأكد يمكنك تجربة الأمر يومين ولاحظ هل نفس النتيجة موجودة أم لا.

3. إشارة “مشغول” أو “مشغول بشكل متكرر وسريع” ثم تتبعها رسالة “قطع الإتصال”

إذا تلقيت إشارة مشغول أو إشارة انشغال سريعة قبل إسقاط مكالمتك، فمن المحتمل أن يتم حظر رقمك من خلال شركة الاتصالات اللاسلكية، وإذا كررت الأمر يومين متتاليين ووجدت نفس النتيجة، فاعتبرها دليلاً على أنه شخص ما قد حظر رقمك.

وبالطبع، لكل قاعدة استثناء، وهنا أيضا قد تكون تلك الإشارة ليست دليلاً على حظر رقمك، فأحياناً تكون شركة الإتصالات الخاصة بمَن تتصل بهم تواجه صعوبات فنية، فتظهر لك نفس الإشارة أيضاً، وللتحقق يمكنك الإتصال بشخص آخر لديه نفس شركة الجوال ومعرفة ما إذا كانت المكالمة ستتم أم لا، فإذا لم تتم فهذا يعني أن تلك مشكلة في الشركة نفسها.

4. إرسال رسالة نصية على iMessage (خاصة بهواتف iPhone)

دليل آخر على أن شخص ما قد حظر رقمك هو إرسال رسالة نصية إلى الرقم عبر iMessage، وهذه الطريقة تعمل فقط إذا كنتما تستخدمان iMessage على هواتف iPhone، فيمكنك إرسال رسالة نصية واكتشف ما إذا كانت واجهة iMessage تبدو كما هي وما إذا كان بإمكانك رؤية أنه تم تسليم الرسالة أم لا، وإذا لم تتمكن من ذلك، وتم إرساله كنص عادي، فمن الممكن أن ذلك الشخص قد قام بحظرك.

والاستثناء من تلك الطريقة أن الشخص قد قام ببساطة بإيقاف تشغيل iMessage أو لم يعد لديه جهاز يدعم تطبيق iMessage.

ماذا يمكنك أن تفعل عندما يكون شخص ما قد حظر رقمك؟

على الرغم من أنه لا يمكنك فعل أي شيء لإزالة الحظر على رقمك من خلال شركة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بهم أو من هواتفهم، إلا أن هناك طرق تساعدك على التمكن من الإتصال بالشخص الذي حظر رقمك رغم عملية الحظر، حيث يمكنك:

  • استخدام  الكود * 67 لإخفاء رقمك من معرف المتصل الخاص بهم عند الاتصال.
  • إخفاء رقمك باستخدام الإعدادات في هاتفك لإيقاف تشغيل معلومات معرِّف المتصل الخاص بك على المكالمات الصادرة.
  • استخدام رقم هاتف افتراضي أو خدمة اتصال عبر الإنترنت، وهو شيء يمكنك الحصول عليه من خلال تطبيقات المكالمات الهاتفية المجانية.
  • الإتصال بهم من هاتف صديق أو اطلب من صديق تثق به الاتصال به نيابة عنك.

وإذا فشلت كل الطرق، فلا حل أمامك سوى الإتصال بهم مباشرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني واسألهم عما إذا كانوا قد قاموا بحظرك أم لا، وإذا لا يهمك الأمر فتجاهله تماماً.

وأيضاً يمكنك دائما اللجوء إلى محرك بحث غول لمعرفة إذا ما كان شخص ما قد حظر رقمك.

قد يعجبك أيضاً : كيفية فتح المواقع المحظورة 2020